بيريز: من يقبل التفاوض على اساس حدود العام 1967 يكسب العالم


تل ابيب –  – يحتفل رئيس اسرائيل شمعون بيريز هذا الاسبوع بمرور اربعة اعوام على تسلمه هذا المنصب، وظلت ثلاث سنوات له فيه، واكد زوار لمقر الرئيس بأن الاجواء في المكتب ليست احتفالية، اذ عرض بيريز في احاديث اجراها مع ضيوفه توقعات قاسية وسوداوية بخصوص مصير اسرائيل اذا لم تبدأ قريبا مفاوضات سياسية بين اسرائيل والفلسطينيين تقود الى تسوية.
ونقلت صحيفة “هآرتس” الاسرائيلية اليوم عن بيريز قوله لزائريه: “اشعر بقلق من الجمود السياسي ومن احتمالات تبلور دولة ثنائية القومية، ان ما يجري اليوم هو تراجع تام، اذ قد نصطدم بجدار، اننا نندفع بقوة كبيرة الى حالة نفقد فيها وجود اسرائيل كدولة يهودية”.
واضاف: “ان من يوافق على مبدأ حدود العام 1967 كأساس للتفاوض يحصل على تأييد العالم، ومن يعارض ذلك يخسر العالم”.
وقصد بيريس بحديثه هذا رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو المعارض بشدة لبدء مفاوضات على اساس حدود العام 1967، والتي وصفها في الكنيست وامام الكونغرس الاميركي بحدود “غير قابلة للدفاع عنها”. ويرفض بيريز حتى اليوم نصائح تقدم بها اليه اصدقاء واوساط سياسية مختلفة نصت على خوضه مواجهة علنية مع مواقف نتنياهو. وقال لهم رافضا اقتراحهم: “انا لست رئيس معارضة بل رئيس دولة”.
واعرب بيريز عن تخوفه تنفيذ مقاطعات وعقوبات اقتصادية ضد اسرائيل وقال: “لا حاجة لفرض مقاطعة، اذ يكفي التوقف عن تفريغ بضائع اسرائيلية في موانىء في اوروبا او كندا وهذا ما يحدث الآن”.
وتجدر الاشارة الى ازدياد حدة التصريحات المتبادلة بين نتنياهو وتسفي ليفني رئيسة المعارضة، التي قالت بعد ساعات معدودات من المواجهة الكلامية بينها وبينه امام الكنيست يوم الاربعاء الماضي في حديث لها مع صحيفة “هآرتس”: “نتنياهو يجرنا جميعا الى متسادة وليس لمشاهدة اوبرا

Source : Alquds

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: